لكي لا ننسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لكي لا ننسى

مُساهمة من طرف tiwalintifawt في الأحد 25 مايو - 11:43

لكي لا ننسى "تنضامت" كتراث وفن وثقافة متأصلة في وجدان الحصنيين,حاورنا الباحث الامازيغي "بن بلى ع.اللطيف" لنسلط الأنوار على هذا الفن الأمازيغي العريق بمنطقتنا.

*مرحبا بك وشكرا لتلبيتك دعوة أسافو نباني من أجل أن نضع تنضامت بفم الحصن تحت المجهر:



**لا شكر على الواجب وأشكركم من ناحيتي على هذه البادرة .

*في البداية ما معنى "تنضامت"كمصطلح أمازيغي؟



**"تنضامت"كمصطلح يروج في العديد من المناطق التي يعيش فيها الإنسان الامازيغي السوسي عموما,وتعني نظم الشعر قي أبيات موزونة ومضبوطة,وزفي بعض المناطق تعني"أنعيبار"وهو الحوار الدائر بين ممارسين لهذا النوع من الشعر حول ظاهرة معينة,وبدأت تنضامت منذ ظهور الإنسان المبدع المحتاج للتعبير عن نفسه في هذه الأرض,حيث اعتبرت في البداية كمونولوغ بين الناظم ونفسه أيام كان هذا الإنسان يشغل نفسه بالرعي والزراعة,يعبر بها عن همومه وانشغالاته بشكل سري تحول إلى العلني في إيقاع موسيقي فني بديع.



*يلاحظ حاليا أن الرجل هو الذي يمارس تنضامت فهل أبدعت المرأة قديما في هذا المجال؟



**لم يعرف في تاريح إمي اوكادير تحديدا بأن هناك إمرأة أو نساء زاولن هذا اللون من ألوان الشعر الامازيغي أقصد أنعيبار أو تنضامت,ما هو معروف بالمنطقة أن مجموعة من النساء يمارسن ما يعرف ب"أسداو"وهن يرددن أشعارا "ezlan ",يغازلن فيه القبائل المتحالفة مع قبائلهن ويمدحن أعيانها ويرفعن من شأن الرجال المعروفين بقوة شخصيتهم وقدارتهم على مشاكل قبائلهم.

والذي يمارس تنضامت بشكل كبير هو الرجل بحكم مؤهلاته داخل القبيلة وشجاعته وقدرته على تحمل تبعات الصراع بين القبائل المتناحرة لسبب من الأسباب خاصة إذا جزمنا قولا بأن تنضامت لا تعرف الحدود فهي تتناول كل المواضيع الإقتصادية والإجتماعيةوالسياسية.

*ما هو الوزن المعتمد في نظم تنضامت؟

** إن الوزن والإيقاع الذي يوظف فيه تنضامت في جهة سوس تحديدا هو الوزن المعروف"بأمغير"وهو الوزن الاسهل لدى الشعراء لتركيب البيت الشعري,تتغيى منه هدفا من الأهداف السياسية أو الإجتماعية أو الإقتصادية,وفي إمي أوكادير تخاض تنضامت تحت غطاء"الدرست" وهي لون من ألوان الرقص لها مقومات وخصوصيات تختلف تماما عن الألوان الأخرى "كأهنقار" و "أطماك" و "أسداو".

*ماذا قدمت الجمعيات المحلية للحفاظ على هذا الموروث؟

** إن الجمعيات المحلية لم تهتم بهذا الموروث الثقافي و الفني ما عدا في جانبه الفولكلوري غافلة جانبه التراثي الإنساني وذلك بالبحث والتنقيب وجمعه وتدوينه وحفظه من التلف والضياع,حتى تلك الجمعيات التي سطرت في قانونها الأساسي ضرورة حماية هذا التراث والاهتمام به في جميع الجوانب والزوايا. وهذا بدوره أفرز تأثيرات سلبية أثرت بالواضح على هذا الموروث,حيث لم يعد الشباب يهتم به و لا يتعاطى له فاستجلب أنواع أخرى لا علاقة لها بمحيطه ولا بيئته الثقافية ,وهذه مناسبة لدعوة الشباب للإنخراط في جمع هذا التراث وتدوينه والإهتمام به شكلا ومضمونا.

* كيف ترى كباحث أمازيغي السبل الكفيلة لإعادة الاعتبار لتنضامت؟

** أن الإرادة والرغبة في التصالح مع الذات وحفظ الذاكرة الشعبية الجماعية من الاستلاب, والإحساس بحجم المسؤولية في صيانة الهوية الثقافية واللغوية, كفيل على الأقل أن يسترجع هذا اللون الشعري لهيبته وثقله في المجتمع,و على الشباب أن يأخذوا هذا الدور .ويجب على الجمعيات المؤهلة أن تضع برامج من أجل تنفيدها بشكل استعجالي وخلق لجان وظيفية توكل لهل هذه المهمة المتمثلة في صيانة الذاكرة الجماعية بشكل اشمل.

* شكرا لكم على هذه المعلومات القيمة نتمنى أن نستضيفكم في أعدادنا المقبلة مع موضوع آخر.

** على الرحب والسعة , ولكي لا تفوتني الفرصة في النهاية أود أن أشكر طاقم دورية المشعل ,وكل من ساهم ويساهم وسيساهم في الدفع بعجلة الثقافة عموما والموروث الثقافي خصوصا . تانميرت


عدل سابقا من قبل tiwalintifawt في الإثنين 26 مايو - 10:14 عدل 1 مرات

tiwalintifawt

عدد الرسائل : 15
العمر : 31
البلد : maroc
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لكي لا ننسى

مُساهمة من طرف hisni17 في الأحد 25 مايو - 11:55

chokran gma tiwalintifawt f lmo9abalayad lli tgit ghid d bn blla lli igan yalbahit amazighi yastahi9o kolla chokr lmo9abalayad tiwid mnchk d lma3lomat tanmirt

hisni17
عضو نشط

عدد الرسائل : 98
العمر : 27
البلد : maroc
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى