۩۩ الفقيه يفتي بإفطار لاعبي المنتخب الأولمبي في ر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

۩۩ الفقيه يفتي بإفطار لاعبي المنتخب الأولمبي في ر

مُساهمة من طرف ولد فم الحصن في الجمعة 11 مايو - 3:56

تتزامن الألعاب الأولمبية لندن 2012 مع شهر رمضان الكريم، الأمر الذي دفع الجامعة المغربية للكرة القدم قد رفعت طلبا للمجلس العلمي الأعلى من أجل إصدار فتوى تبيح الإفطار للاعبي المنتخب الأولمبي.

التألق في هذه الألعاب يتطلب مجهود كبير و تركيز أكبر و الجامعة الموقرة ترى أن الصيام قد يشكل عائقا أمام لاعبينا، لم تجد أي مبرر للمطالبة بفتوى إلا كون المنتخب سوف يكون على سفر و في فصل الصيف الشديد الحرارة، ما يثير الغرابة هو ان هناك من من أصدر هذه الفتوى على المقاس، ربما ان الأمر ليس بغريب إن علمنا ان من أفتى هذا الأمر هو مفتي مثير للجدل خاصة مع فتوايه الجنسية الغريبة.

شخصيا ليس بمقدوري الحكم على هذه الفتوى، لكن هناك بعض الأسئلة التي تجعل من الصعب تقبل هذه الفتوى، فالمنتخب سوف يكون على سفر إلى لندن إذن إدا تم استدعاء اي لاعب من عاصمة الظلام ( تاعرابت مثلا) فهو مطالب بالصيام لدى لما لم يتم التطرق لهذه النقطة في الفتوى،هذا دون الحديث ان إفطار المسافر يجب أن لا يتعدى 4 أيام، فبعدها يعتبر مقيما، من جهة اخرى يقال ان الألعاب سوف تجرى في فصل الصيف و هو شديد الحرارة ربما في المغرب لكن ليس في لندن المعروفة بإعتدال الحرارة و أقصي درجة حرارة هي °25 اي لا تشكل اي عائق، و إن كانت الحرارة تعد مشكل ربما يفطر سكان الجنوب المغربي و سكان الجزيرة العربية لشدة الحرارة في الصيف.

التاريخ الإسلامي عرف عدة أحداث و بطولات سجلت في شهر رمضان، فكم من غزوة و فتوحات حققت و مسلمون صيام، بل إن التاريخ العربي شهد استرجاع سيناء في رمضان و الجنود العرب و المصريين صيام، هل الكرة تتطلب قوة و تركيز اكبر منه عند الحروب ؟
عرف الشرق ظاهر الإفتاء على مقاس لمن يدفع أكثر، أو ما عرف بمفتي السلطان، الغريب هو أن المغرب كان بعيد كل البعد على هذا النوع من الإفتاء، لكن في السنوات الأخيرة تكاثرت الفتوي رغم اختلاف اهدافها فمنها من كان لتحقيق الشهرة عبر اثارت بعض المواضيع الحساسة و المثيرة للجدل..

كرة القدم رياضة ترفيهية فقط، و الإسلام دين يسر و ليس دين عسر، لكن يجب عدم التلاعب مع الدين، قد يحقق المنتخب نتائج ايجابية و اللاعبي صائمين و قد يحدث العكس، و النتيجة سوف تكون رهينة استعداد الجيد و الحضور في الملعب، و كاسؤال اخير اختم به موضوعي هذا.

لماذا طلبت الجامعة المغربية للكرة القدم ايصدار فتوى في الموضوع ؟ و لماذا لم تلجئ باقي الجامعات المشاركة لنفس الأمر ؟

ولد فم الحصن

عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى