«المدينة والسينما» موضوع مهرجان السينما والهندسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

«المدينة والسينما» موضوع مهرجان السينما والهندسة

مُساهمة من طرف ولد فم الحصن في الجمعة 11 مايو - 4:23

تنظم شعبة العلوم الإنسانية بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بشراكة مع المركز السينمائي المغربي «مهرجان السينما والهندسة المعمارية»٬ من 22 إلى 25 مايو 2012 بمقر المدرسة (مدينة العرفان- الرباط).
ويدور موضوع هذه الدورة الأولى حول «المدينة والسينما». ويتعلق الأمر بتناول العلاقة بين»المدينة و السينما»٬ التي سيتم تحليلها من خلال مساءلة العلاقة بين «الهندسة المعمارية والسينما» و«مواجهة العلاقة بينهما» من أجل فهم مكان الهندسة المعمارية والمهندسين المعماريين في الأفلام وتحليل تأثير السينما في الهندسة المعمارية٬ والعكس بالعكس.
ويشمل برنامج التظاهرة مائدتين مستديرتين٬ تتناولان «مدينة السينما» و«المدينة في السينما». إذ سيكون على المهندسين المعماريين في المائدة المستديرة الأولى مساءلة السينما٬ و«صناع السينما». وفي الثانية٬ سيكون على المخرجين مساءلة المهندسين المعماريين بالإضافة إلى «صناع المدينة» على ما تمثله السينما بالنسبة للمدينة ومدى مساهمتها في معالجة سياسة المدينة.
وينتظر أيضا تنظيم ورشة استئناس حول التقنيات السينمائية لفائدة طلاب المدرسة لتحسيسهم بأهمية التقنيات السينمائية والفوائد التي يمكن أن يجنوها من هذا الأداة. وسوف يشرف على الورشة سينمائي مختص يساعدهم على التمكن من هذه التقنيات من خلال مواضيع مختارة كما سيساعدهم على فهم المكانة التي تحتلها الهندسة المعمارية والمهندسون المعماريون في الأفلام وتحليل التأثير المتبادل بين السينما والهندسة المعمارية.
وبرمج المنظمون عروضا سينمائية في الهواء الطلق بساحة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية. ويتعلق الأمر بأربعة أفلام إلى جانب أربعة أفلام وثائقية مغربية.
وتقدم هذه التظاهرة نفسها كفضاء أكاديمي للتفكير والحوار وتبادل الآراء بين صناع السينما٬ والمهندسين المعماريين. كما أنها تبقى مفتوحة على جميع المهتمين بقضايا المدينة والسينما بالإضافة إلى صناع المدينة والسينما ليس فقط بالمغرب٬ ولكن أيضا بالعالم المتوسطي.

ولد فم الحصن

عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى