www.kifah-nakabi.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

www.kifah-nakabi.org

مُساهمة من طرف charaf aji في الأربعاء 26 مارس - 11:29

نقدم هذه الورقة التقنية من أجل تنوير الشغيلة التعليمية عامة و المدرسين الجدد خاصة و تعريفهم بمفهوم النقابة و أهميتها كجهاز منظم يخول لهم القانون الانتماء إليه من أجل الدفاع إلى جانب إخوتهم في نفس القطاع عن حقوقهم الفردية و الجماعية المرتبطة بمهنتهم و من أجل تحصين مكتسباتهم بكل الوسائل المشروعة.

A النقابة : تنظيم تؤسسه فئات المأجورين من أجل تحقيق مطالبها المادية و المعنوية و يعتبر الانخراط فيها اختياريا و النضال من داخل أجهزتها مسؤولية.

A الانخراط في النقابة : حق تضمنه المواثيق الدولية ( تقول الفقرة 4 من المادة 23 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 10/12/1948 ما يلي : " لكل شخص حق إنشاء النقابات مع آخرين و الانضمام إليها من أجل حماية مصالحه ". كما يضمن القانون المغربي ( الظهير الشريف رقم 119 – 57 – 1 بتاريخ 18 دي الحجة 1377 الموافق ل 16 يوليوز 1957 بشأن النقابات المهنية و المرسوم رقم 1456 – 57 – 2 بتاريخ 15 رجب 1377 الموافق ل 05 فبراير 1958 شأن مباشرة الموظفين للحق النقابي، و الذي يقول الفصل الأول منه ما يلي : يعترف بالحق النقابي لموظفي و أعوان الإدارات و المكاتب و المؤسسات العمومية...").

A النقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش) جهاز وطني يمثل نساء و رجال التعليم و يدافع عن مصالحها المادية و المعنوية من خلال أجهزته الوطنية و الجهوية و المحلية.

و هي منضوية تحت لواء المركزية العمالية الكونفدرالية الديموقراطية للشغل ( ك.د.ش CDT ) التي تضم عدة نقابات تمثل مختلف القطاعات المهنية و الصناعة الحيوية بالبلاد. و قد تأسست ك.د.ش في نونبر 1978. و خاضت نضالات تاريخية تحقق من خلالها العديد من المكتسبات أثرت بشكل إيجابي على وضع الطبقة العاملة عموما و لعبت دورا رائدا داخل الحركة النقابية بالمغرب.

A تهدف النقابة الوطنية للتعليم كما هو مبين في قانونها الأساسي إلى تحقيق الوحدة النقابية لجميع شغيلة قطاع التعليم بناء على الأسس التالية :

- تنظيم و تأطير كل العاملين في قطاع التعليم و الدفاع عن مطالبها المادية و المعنوية و الاجتماعية.

- العمل عاى تطوير التعليم من حيت الأهداف و المضمون و المستوى و الأساليب التربوية خدمة لأبناء الشعب المغربي.

- العمل على اقرار ديمقراطية و نشر ثقافة علمية هادفة.

- العمل على ضمان ممارسة الحق النقابي و حماية مكتسبات كل العاملين و العاملات في القطاع.

- الدفاع عن حق التعليم المجاني و للجميع و مواجهة كل المخططات الرامية لتفكيك المدرسة العمومية.

A و ترتكز النقابة الوطنية للتعليم ( ك.د.ش) على مبادئ خمس :

- الوحدوية : و تعني الارتباط الوثيق بهموم الشغيلة كافة و توحيدها نضاليا و نقابيا و حمايتها من التشتت الفئوي و العزوف .

- الجماهيرية : و يعني ذلك أنها منظمة الجماهير التعليمية كافة سعيا وراء تحقيق الوحدة النضالية مع كافة الجماهير العمالية و الشعبية.

- التقدمية : تعني الإلتزام بالنضال الشعبي و العمالي من اجل بناء مجتمع ديمقراطي متقدم و متحرر من كل أشكال التبعية و الهيمنة و الاستغلال.

- الديمقراطية : و تعني ضمان حق المشاركة في التنظيم و التسيير و التوجيه و المراقبة و التنفيذ و انتخاب الأجهزة المسؤولة و الترشيح لها و محاسبتها. إنها حقوق لازمة و ملازمة للمنظمة. كل المنخرطين متساوون فيها.

- الاستقلالية : و تعني أن المنظمة مستقلة في قراراتها و توجهاتها و ممارستها و تنفيذ مهامها. و هذه الاستقلالية لا تتعارض مع الانتماءات السياسية لمنخرطيها، كما أنها لا تعني الانعزال عن النضالات الشعبية.

A الفرع المحلي : تأسس سنة 1989، فرع خاض نضالات في السنوات الأولى من تأسيسه بتنسيق مع فروع إقليم ورزازات و بعد ذلك في إطار التنسيق مع فروع زاكورة و الآن ينشط الفرع في إطار المكتب الإقليمي . يحاول الفرع المحلي تأسيس تجربة جديدة مستنيرا بالبيان التأسيسي للمركزية النقابية CDT و مبادئ المنظمة و يستند في تجربته على إشراك الشغيلة من خلال الجموعات العامة داخل المؤسسات و بالفرع و بالانفتاح على كافة النضالات الشعبية و السعي إلى توحيدها.
۩ النقابة الوطنية للتعليم ( ك.د.ش ) فرع أكدز نقابتكم نقابة الشغيلة إنها سلاحكم للنضال و الصمود انخرطوا فيها و توحدوا من خلالها ۩



الكونفدرالية الديمقراطية للشغل النقابة الوطنية للتعليم - فرع أكدز

Confédération Démocratique du Travail
SYNDICAT NATIONAL DE L’ENSEIGNEMENT
Province de Zagora - Agdez








الملف المطلبي




charaf aji
عضو مبتدئ

عدد الرسائل : 194
العمر : 36
البلد : france
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى